أخر خبر
أخر الأخبار

أخصائى تحاليل طبية يحذر المرضى من المعامل الغير مرخصة

الأبيض يحذر من معامل التحاليل الغير مرخصة

كتب/ أحمد سباق

حذر الدكتور إسلام الأبيض أخصائى التحاليل الطبية، المرضى من المعامل ومراكز الآشعة الغير مرخصة، من وزارة الصحة، ووجه بعض النصائح للتأكد من اشتراطات ترخيص تلك المعامل والمراكز بهدف توعية المرضى.

حيث ذكر”الأبيض” في حواره لـ”جريدة الحكومة” لابد من وجود اشتراطات لفتح معمل تحاليل طبية، وهى أن يكون الدكتور حاصل على تخصص في مجال عمله، وأن تكون شهاداته معلقة على الحائط، ووجود اشتراطات صحية وبيئية.

وتحدث عن الاشتراطات البيئية، وهى كيفية التخلص من النفايات الطبية مثل السرينجات أو الحقن و الأنابيب المستخدمة فى التحاليل الطبية عن طريق الصناديق الأمنة لجمع النفايات.

وأيضا الإشتراطات الصحية، والتي شدد على أن يكون مكان المعمل جيد التهوية، ونظيف باستمرار، مع بناء الأرضيات بالسيراميك والحائط وذلك لسهولة التعقيم فيهه.

كما ونصح “الأبيض” المرضى المتوافدين على معامل التحاليل بالتأكد من تخصص المدير الفني للمعمل والمسئول عن عمل التحاليل، وأنه لديه شهادات دراسية معتمدة في مجال التخصص، وتوافر الشروط الصحية والبيئية المذكورة سابقا، وأن مكان سحب العينات أي (معمل التحاليل) هو مكان مخصص فقط للتحاليل، وليس عيادة طبية، أو مركز آشعة، وأيضا عدم وضع العينات للأماكن الغير مرخصة سواء (عيادات طبية أو مراكز للأشعة) في الثلاجة لحفظها، حين تسليمها لمكان آخر مرخص، وحظر الدكتور من هذه المعاملات والتي تضر بصحة المرضى والتي تدلى بنتائج خاطئة وغير مطابقة للمواصفات.

وقال عن المدة الزمنية للحصول على نتائج التحاليل، إنها إنها تختلف حسب نوع التحليل، ولكن يوجد بعض التحاليل تظهر نتيجتها بعد ساعة أو ساعتين، ولكن المعامل الأخرى الغير مرخصة، والتي لا تتوافر فيها الإشتراطات نهائي، تبلغ المريض بأن النتيجة تظهر غدا، وليس بعد ساعة أو ساعتين، في حالة التحاليل التي لا تتعدى ساعة أو ساعتين، مما يؤثر على صحة المريض وإظهار نتائج مغلوطة وليس صحيحة، وهذه تتسبب في كارثة فادحة.

لا تنسوا متابعتنا على صفحتنا الرسمية على الفيسبوك بالضغط هنا

لمزيد من الأخبار تابعوا قناتنا الرسمية على الواتساب بالضغط هنا

للإعلان بموقعنا والشكاوى تواصلوا معنا بالضغط هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى