مقالات
أخر الأخبار

حازم قطب يكتب: كفاح جيش مصر العظيم

يعتبر الجيش المصري أحد أقدم وأعرق الجيوش في العالم، وقد لعب دوراً محورياً في صناعة تاريخ مصر وحضارتها عبر آلاف السنين، والذى خاض العديد من المعارك الحاسمة التي شكلت مجرى التاريخ، وأثبت فيها شجاعة وإقدام جنوده،وسأعرض لكم في هذه المقالة أهم المعارك التي خاضها الجيش المصري، والتي جعلته محل فخر واعتزاز لكل مصري.

فقد خاض الجيش المصري في العصور القديمة عدة معارك حيث يعود تاريخ التنظيم العسكري في مصر إلى عهد الفراعنة، وكان الجيش المصري قوة هائلة تحمي حدود المملكة وتوسع نفوذها.

وعن معركة مجدو والتى وقعت في القرن الخامس عشر قبل الميلاد واحدة من أشهر المعارك التي خاضها الجيش المصري القديم، والتي انتصر فيها تحتمس الثالث.

وعن جيشنا المصرى في العصر الحديث وهو عصر محمد علي والذى قد شهد عصر محمد علي باشا نهضة عسكرية كبيرة في مصر، حيث قام بتحديث الجيش وتزويده بأحدث الأسلحة والتدريب.

حرب الاستقلال وقد شارك الجيش المصري في حرب الاستقلال ضد الاحتلال البريطاني، وأثبت قدرته على الصمود والتضحية ثم يليها حرب 1948 والذى شارك الجيش المصري في حرب 1948 للدفاع عن فلسطين، وكان له دور بارز في تلك الحرب.

وثم حرب 1956 وفيها تصدى الجيش المصري ببسالة للعدوان الثلاثي على مصر عام 1956 ، و حرب الاستنزاف حيث خاض الجيش المصري حرب استنزاف طويلة ضد إسرائيل، أثبت خلالها قدرته على الصمود والتحدي.

ثم لتأتى حرب أكتوبر لكى تحقق الجيش المصري انتصاراً تاريخياً في حرب أكتوبر 1973، واستطاع عبور قناة السويس وتحرير جزء كبير من الأراضي المحتلة.

وأيضا المشاركات الدولية للجيش المصرى في العديد من عمليات حفظ السلام الدولية، مما عزز مكانته كقوة سلام عالمية.

وتكمن أهمية الجيش المصرى المتمثلة فى حماية الوطن و يعتبر الجيش المصري خط الدفاع الأول عن الوطن، ويساهم في حماية أمن واستقرار البلاد.

وساهم الجيش المصري في عمليات التنمية والبناء، من خلال المشاركة في مشاريع البنية التحتية، وتقديم المساعدات الإنسانية، ويمثل الجيش المصري رمزاً للفخر والوحدة الوطنية، وهو مصدر إلهام للشعب المصري.

يمثل تاريخ الجيش المصري ملحمة بطولية طويلة، مليئة بالتضحيات والإنجازات. لقد أثبت هذا الجيش على مر العصور قدرته على حماية الوطن والدفاع عن مصالحه، وحقق انتصارات باهرة جعلته محل فخر واعتزاز لكل مصري.

لا تنسوا متابعتنا على صفحتنا الرسمية على الفيسبوك بالضغط هنا

لمزيد من الأخبار تابعوا قناتنا الرسمية على الواتساب بالضغط هنا

للإعلان بموقعنا والشكاوى تواصلوا معنا بالضغط هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى