دولي
أخر الأخبار

سقوط الامبراطورية الامريكية …

سقوط الامبراطورية الامريكية ...

سقوط الامبراطورية الامريكية 

صوت بلدنا – وكالات

يعتبر انهيار أمة بأكملها شئ غير عادي بقدر ما هو نادر. لكي تتوقف الأمة ببساطة عن الوجود ، يجب أن تعاني من هذه الهزيمة المطلقة في كامل نطاق ما يشكل أمة ؛ اقتصاديا وعسكريا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا

 الأمر الأكثر شيوعًا هو الانتقال من الأوامر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعسكرية السائدة إلى أوامر جديدة مدفوعة بمصالح خاصة جديدة ناشئة. يمكن أن يحدث بسرعة وعنف ، أو يحدث كعملية طويلة الأجل مع الصعود والهبوط وكلا العمليات البنائية والمدمرة متشابكة.

بالنسبة للولايات المتحدة ، فإن دولة ضخمة بها ثالث أكبر عدد من السكان على هذا الكوكب ، وهي أكبر جيش ولا تزال أكبر اقتصاد حاليًا ، لكي تعاني هذه الهزيمة بكامل طيفها.

ما ليس مستحيلاً هو أن حفنة صغيرة من المصالح الخاصة توجه حالياً السياسة الأمريكية الخارجية والداخلية ، لتجد نفسها مهجورة بنظام جديد يتكون من أنواع مختلفة تمامًا من المصالح الخاصة ، ونأمل أن تكون المصالح الخاصة تعكس بشكل أفضل المصالح الفضلى لل الولايات المتحدة ككل وتعمل بشكل أكثر استدامة بين دول العالم بدلاً من التحليق فوقها.

إنها عملية جارية بالفعل.

تتمحور المصالح الخاصة الحالية التي تحرك السياسة الخارجية والداخلية للولايات المتحدة حول وول ستريت وواشنطن وتمثل شبكة قديمة غير واقعية وغير مستدامة وقائمة على الاحتكارات التقليدية للمصارف والطاقة والصناعة التحويلية.

 إن العديد من الأدوات التي تستخدمها هذه المصالح الخاصة للحفاظ على سلطتها ونفوذها وتوسيع نطاقها ، بما في ذلك وسائل الإعلام الجماهيرية وكسب التأييد الواسع والشبكات المخصصة للتخريب السياسي في الخارج والانحرافات السياسية في الداخل ، تجد نفسها غير فعالة بشكل متزايد مع تحول كل من الشعب الأمريكي والدول في جميع أنحاء العالم على دراية متزايدة بهم ، وأنها تبدأ في تطوير تدابير مضادة فعالة.

 بينما تكرس المصالح الخاصة للولايات المتحدة قدراً هائلاً من الوقت لمواجهة الدعاية “الروسية” أو “الصينية” ، إلا أنها في المقام الأول وسائل إعلام بديلة من الولايات المتحدة ودولها الشريكة التي بذلت أقصى ما في وسعها لكشف وتقليل التأثير غير المبرر الذي تمارسه من وول ستريت وواشنطن. ويكيليكس مثال رئيسي على ذلك.

 مع ضعف النخبة الأمريكية وشبكاتها ، تستمر البدائل في النمو بشكل أقوى.

 إن نموذجًا اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا غير مستدام ، إلى جانب حملات عسكرية غير مستدامة بنفس القدر في الخارج إلى جانب استراتيجية سياسية وإعلامية لم تعد حتى مقنعة حتى للمراقبين العرضيين ، وهو ما يمثل تراجعًا لا رجعة فيه للنظام الأمريكي السائد الحالي.

 تحديات وجه النخبة الأمريكية من الداخل وكذلك من الخارج

 أصبح موضوع الشركات الصينية التي تتفوق في الاحتكارات الأمريكية الطويلة الأمد موضوعًا شائعًا بشكل متزايد عبر وسائل الإعلام العالمية. إن هذه العملية هي التي أدت بالفعل إلى الحرب التجارية غير المجدية التي تقودها الولايات المتحدة ضد الصين ، وهي ممارسة عقيمة يبدو أنها تسلط الضوء فقط على تراجع النخبة الأمريكية القائمة بدلاً من معالجتها.

 لا تزال شركات مثل Huawei ، على الرغم من مواجهة نكسات خطيرة بسبب العقوبات الأمريكية والجهود المبذولة لتقويضها ، تتحرك إلى الأمام ، بينما يواصل منافسوها الأمريكيون النضال. هذا لأنه على الرغم من النكسات ، فإن Huawei مبنية على أساس متين من الأساسيات الاقتصادية والتجارية ، في حين أن نظرائها الأمريكيين ، على الرغم من مزاياهم الأولية بسبب قلة المنافسة ، قد أهملوا هذه الإهمال ويستمرون في إهمالها.

 الصين تدعو إلى نزع الطابع الأمريكي

لكن الشركات الصينية ليست هي المتحدون الوحيدون لوجه النخبة الراسخة في أمريكا.

 داخل الولايات المتحدة نفسها ، تبرز بعض الشركات الأكثر ابتكارا وتعكيرًا في العالم ، وتتحدى ليس فقط المنافسة الأجنبية ولكن أيضًا الاحتكارات القائمة منذ فترة طويلة في الولايات المتحدة.

 الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية تسلا هي مثال مثالي على ذلك. سرعتها الفائقة للابتكار والنجاحات البارزة والتأثير المدمر الذي أحدثته على تصنيع السيارات التقليدية يعيق صناعة السيارات الأمريكية أولاً وقبل كل شيء. كما أنه يشكل تهديدًا خطيرًا لنموذج الطاقة الذي يعتمد على النفط الذي تبنته الولايات المتحدة ونشرته عالميًا لأكثر من قرن.

 لقد أمضت احتكارات صناعة السيارات الأمريكية عقودا في تطوير نموذج من الحيل المخطط لها وتسويق وسائل الحيل كموقف لدعم قيمة المستهلك الحقيقية والابتكار. لقد أصبحت الصناعة وسيلة لجني أكبر قدر ممكن من المال وزيادة الأرباح كل عام ، مع “صنع السيارات” فقط الوسيلة التي يتم من خلالها تجميع هذه الأموال والتأثير الذي تشتريه.

 تسلا منذ سنوات تنمو الآن سواء من حيث الأعمال التجارية أو من حيث التأثير الاجتماعي السياسي. حاولت احتكارات صناعة السيارات في الولايات المتحدة التغلب على أكثر الجوانب سطحية لجاذبية تيسلا ، لكنها فشلت تمامًا في دراسة أو تكرار المادة التي تحرك نجاح الشركة الجديدة.

 مثلما حاولت النخبة الأمريكية استخدام ما يمكن وصفه بـ “الحيل القذرة” بدلاً من المنافسة المباشرة للتعامل مع المنافسين مثل Huawei في الخارج ، تم استخدام “حيل قذرة” مماثلة ضد الشركات المدمرة داخل الولايات المتحدة نفسها مثل Tesla. ومن الأمثلة على ذلك محاولات الاتحادات الصناعية لتعقيد المصانع التي تتخذ من تسلا مقراً لها في الولايات المتحدة.

 تعتبر شركة SpaceX التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها ، مثالاً آخر على منافس ولدت في الولايات المتحدة بشكل مباشر (وتهدد) الاحتكارات الأمريكية القائمة منذ زمن طويل ، وفي هذه الحالة تحتكر صناعة الطيران مثل لوكهيد مارتن وبوينج ونورثروب جرومان.

 لا يعمل SpaceX فقط على دفع الابتكار في مجال الطيران إلى الأمام بسرعة فائقة ، بل إنه يؤدي إلى خفض التكلفة الإجمالية للوصول إلى الفضاء في نفس الوقت. إنها تفعل ذلك بمعدلات مثيرة للإعجاب لدرجة أن احتكارات الفضاء الجوي مثل لوكهيد وبوينج ونورثروب ، حتى مع شبكات الضغط الضخمة الخاصة بهم ، غير قادرة على ثني عملاء SpaceX (بما في ذلك الحكومة الأمريكية نفسها) عن شراء رحلات على صواريخها.

 إن الاحتكارات المتضخمة التي أصبحت تعتمد بشكل مفرط على الحفاظ على الأرباح من خلال جماعات الضغط والألعاب السياسية ، ليس لديها سوى القليل من الوسائل لإصلاح منظماتها الضخمة في مواجهة المنافسة الحقيقية عند ظهورها. وبسبب هذا ، يواجه النظام السائد الذي يقود السياسة الأمريكية عقبة لا يمكن التغلب عليها والتي يبدو أنها أدت بالفعل إلى انخفاض وتهجير نهائي.

 أولئك الذين يقومون بمهمة التشريد يفترضون تولي المنصب على عاتق القوة والنفوذ الأمريكيين ، مع فرصة لوضع مسار جديد تمامًا في المستقبل سيكون له تأثير أساسي على كل من الشعب الأمريكي وشعبه وعلى دول العالم سوف تتفاعل مع. 

قد يسعى النظام الأمريكي الجديد إلى منافسة حقيقية وتعاون 

تسلا و SpaceX مثالان بارزان ، لكن بأي حال من الأحوال الأمثلة الوحيدة على الانتقال المستمر الذي يتضح بشكل متزايد داخل أمريكا. هناك ابتكارات وشركات ناشئة تهدد فعليًا كل منطقة تهيمن عليها النخبة الحالية في أمريكا. من وسائل الإعلام البديلة التي تستهدف وسائل الإعلام الأمريكية العميقة الجذور ، إلى حركة متنامية للمزارعين العضويين المحليين الذين يبتعدون عن الاحتكارات الزراعية الضخمة في أمريكا ، هناك بالفعل العديد من الأمثلة الملموسة للتحول الذي يحدث ؛ انتقال إيجابي يمكن للمهتمين بمعالجة الجوانب السلبية لدور أمريكا الحالي على الصعيد العالمي أن يستثمروا أو يساهموا فيه.

في ما قد يكون علامة تبعث على الأمل في أن أمريكا الجديدة التي قد تظهر مع استمرار هذه العملية إلى الأمام هي حقيقة أن المضربين الناشئة مثل تسلا لا يخافون من التعاون مع الدول الأخرى ، والسعي لمجرد القيام بأعمال تجارية بدلاً من بناء شبكة عالمية تمتد تهدف إلى السيطرة على الآخرين. تدشن شركة Gigafactory الضخمة التابعة لشركة Tesla في شنغهاي ، حيث تحاول الولايات المتحدة قطع وصول الصين إلى المزايا الاقتصادية لممارسة الأعمال التجارية مع الولايات المتحدة لأغراض سياسية بحتة وهيمنة.

 على الرغم من الأعمال العدائية الواضحة بين الولايات المتحدة ودول مثل روسيا والصين ، فإن الإجماع في الدول التي يستهدفها النظام الأمريكي السائد الحالي هو مجرد الرغبة في القيام بأعمال تجارية على قدم المساواة. أيا كان العداء قد يكون محصورا ليس لأمريكا كأمة أو كشعب ، ولكن نحو حفنة من المصالح الخاصة التي تعرقل المنافسة البناءة والتعاون بين هذه الدول والولايات المتحدة.

 في المستقبل القريب إلى المتوسط ​​، ستظل هذه العملية تشبه النضال المرير حيث تحاول المصالح الخاصة للولايات المتحدة الحفاظ على سيطرتها على السلطة ، ومحاربة التراجع والنزوح المحتوم ، وضد المنافسين في الخارج وداخل الولايات المتحدة نفسها.

 علاوة على ذلك ، هناك مستقبل مفعم بالأمل ، حيث تجد الولايات المتحدة نفسها عضوًا بناءً في عالم متعدد الأقطاب ، تتنافس بشكل بناء مع الدول وتتعاون معها بدلاً من محاولة تأكيد نفسها عليها.

 ولهذا السبب ، من المهم أن تمتنع الدول والشعوب عن الأعمال العدائية الواسعة غير الضرورية وأن تتغلب على الجهود الحالية التي تنبعث من وول ستريت وواشنطن بصبر بدلاً من ذلك. من المهم إقامة علاقات وعلاقات مع المصالح الأمريكية المهتمة بصدق بالمنافسة والتعاون الحقيقيين والذين يمثلون مستقبل أميركا ، وتمييزها عن المصالح الأمريكية العميقة الجذور التي تمثل الماضي الأمريكي المسيء والمسؤولة عن تدهور أميركا الحالي.

 قد تبدو السياسات الخارجية لموسكو وبكين وحتى للعديد من الدول الناشئة والنامية مفرطة في التفاؤل أو الاسترضاء ، لكن العديد من عواصم العالم يدرك الكثيرون الانتقال الذي يحدث في أمريكا ويحاولون أن يضعوا أنفسهم في مكان مفيد لسقوط الإمبراطورية الأمريكية حتى يتمكنوا من التعامل مع أولئك الذين يتحملون أدوات القوة في أمريكا بمجرد أن يفعلوا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى