تقارير وتحقيقات

الحكومة : تنفرد بأول حوار مع أول مصرية تعتلي عرش الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية

حوار :محمد عبد الظاهر

عبير عصام:سوف أحقق 100مليون جنية للاتحاد العام القادم ولو محققتش سأستقيل ولو محققتش سأستقيل 

>> أنا الأول في مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري.. والأول في ترأس المجلس الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الاهلية

تاريخ جديد تكتبة المرأة المصرية في سجلات التاريخ المصري بعد ترأس اول سيدة مصرية رئاسة الاتحاد الاقليمي للجمعيات والمؤسسات الاهلية بالجيزة الذي يتجاوز عمرة 202 عامآ والذي يضم بين طيادتة حوالي عن 800 جميعة تخدم أكتر من 10 مليون مواطن وكانت للمصرية اجراء الحوار الي نص الحوار

عرفينا على نفسك من واقع بطاقتك الشخصية؟ 

أنا عبير عصام رفعت من مواليد محافظة اسوان وتحديدآ مدينة كوم امبوولدت في عام 1970 في 10 يناير تقلدت العديد من المناصب منها أول أمرأة كعضو مجلس ادارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصري، وأول رئيس للاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالجيزة.

كيف كانت نشأتك؟ 

بنت عادية كنت بحب التعليم جدا وسريعا وبطبيعة الصعيد تزوجت وانتقلت الي مدينة اكتوبر لتبدأ مرحلة اخري من حياتي أقمت في مدينة أكتوبر 36 سنة، ومثل أي سيدة مصرية انشغلت في الإنجاب بالطفل الأول والثاني وكان لابد أن يكون هناك استقرار أسري، وكانت أهم 10 سنوات في حياتي هي البداية من بناء البيت والشخصية والأسرة.

هل تقبل وقتها زوجك فكرة العمل؟

كانت البداية فعلا فيها رفض تام لفكرة العمل.

حكايتك مع العمل العام كيف بدأت؟

كنت مندهشة جدا بجمعية أسمها إبنتي ومدي أهتمام هذه الجمعية بالبنات داخلها وقتها تم دعوتي الي احتفالية داخل جامعه 6أكتوبر، وانبهرت عندما دخلت سيدة انيقة الجميع كان يكن لها احترام شديد حتي في الترحاب وعندما سأت عنها علمت أنها صاحبة جمعية ابنتي ،وقتها بدأت ابحث عن مجتمع الأعمال الخيرية.

هل كان هناك جانب للجمعيات الخيريه مكانآ وقتها؟ 

نعم بحثت الي ان التحقت بجمعية الشبات المسلمات وكنت موفقة جدا لإنني أصبحت عضوة مجلس إدارة لهذة الجمعية في سن صغير جدا.

للحياة مشاهد عند كل شخصية ناجحة هل حدث معكي ذلك؟ 

نعم هناك مشهدان أمام عيني زاداني إصرارا علي استكمال مشواري الأول دخول «مني هانم»ِ ومدي الاهتمام التي حظيت به والمشهد الثاني للطفلة «سلوى» التي ارتبط بها نفسيا حتي أصبحت في هذة السلوي.

هل للعمل العام تأثير عليكي؟ 

أنبهرت بهذا العالم الجديد وقتها وبدأت في الاندماج لدرجة اني لو في حد مريض كنت بذهب بعربيتي مسرعه وانقله إلى المستشفي، لو في أنبوبة فضيت كنت آخذها بسيارتي وأغيرها لدرجة أنهم كانوا يحذرونني من حمل الأنبوبة خوفًا من انفجارها ولكني تحملت المسئولية وكنت قادرة علي أداء دوري.

كيف تم اختيارك عضوة مجلس إدارة لاحدي الجمعيات المهمة في ذلك الوقت؟ 

رأتني الدكتورة زهيرة عابدين، والدكتورة حياة النجار، والحاجة فاطمة غانم، وقتها فاكرة الجملة دي كويس «مش معقول يبقي اسم الجمعية الشابات المسلمات وجميعنا كبار السن!» فلابد من إضافة عبير إلى مجلس إدارة الجمعية، وهنا كان قدري أن أولد كبيرة بالتحاقي بالجمعية وكنت مع الكبار أصحاب الكلمة.

كيف بدأت علاقتك بالاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية؟ 

علاقتي بالجمعية اني عندي جمعية ومؤسسة ممثلين في الاتحاد جمعية مصر العليا للتنمية، ومؤسسة المجلس العربي لسيدات الاعمال وكمان كنت رئيسة لمؤسسة «ليلة القدر» بقرار وزاري من معالي الوزيرة نيفين القباج وبهذا اصبح لدي ثلاث كيانات داخل الاتحاد.

كيف تلقيتي خبر وليكي منصب رئاسة الاتحاد؟ 

بصراحة ماكنتش مستوعباة ومش مصدقاه.

ما الأسباب التي جعلت تستغربين اختيارك ترأس الاتحاد؟ 

الامر صعب طبعآ الجيزة العاصمة الثانية بعد القاهرة عدد سكنها كبير جدا بالاضافة الي العائلات الموجود بها علي سبيل المثال «أطفيح والصف وإمبابة» وغيرها فهي لا تقل عن فكرة الدوائر الانتخابية ، والعمل الأهلي يسيطر علي كل بيت 800 ألف جمعية في الجيزة شوف بيخدموا كام شاب وأرملة وعائلة.

اختيارك كرئيس للاتحاد الإقليمي كنتي تتوقعين ذلك؟ 

لا ولكني كنت أتوقع أن أكون أمين عام، أمين صندوق ،نائب رئيس الاتحاد او حتي لم اختياري سوف اساعد في اي موقع حتي بعد ترتيب البيت من الداخل.

حدثينا عن تشكيل مجلس إدارة الاتحاد؟ 

العمل العام تحديدا لابد أن يقوم علي التكامل وهذا ماشهدتة في تشكيل مجلس الإدارة لدرجة أني قلت «أنا لو هشتغل ساعي داخل الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية» المهم أساعد المجلس للنجاح لان كل عضو فيه كيان في المنطقة الجغرافية الخاصة به «رئيس أو زعيم أو مدير أو عمدة».

الاختلاف في تشكيل مجلس الاتحاد كيف تشاهدينه؟ 

اختلاف التشكيل يزيد من قوة المجلس بالطبع فهناك سيدة أعمال ونائبة ومحامي وعضو غرف التجارية أنت معك 14 هدية.

كيف ترى تقسيم المجلس الي مناطق جغرافية؟ 

«أهل مكة اعلم بشعابها» وأعتقد أنها تقسيمة جغرافية مهمة في هذا التوقيت وكل واحد منا يعمل في التقسيمة الخاصة وأنا مسئولة أيضا عن أكتوبر والشيخ زايد.

هل اختيارك كأول سيدة تتولي منصب الاتحاد شئ فريد من نوعه؟ 

بصراحة كانت مفاجأة وايضا عندما قمت بالبحث عن تاريخ الاتحاد تفاجأت ان الاتحاد يبداء تاريخة من عام الـ1821 بمعني انة تاريخ قوي ولة تأثيرة وعمرة من عمر دول موجودة الآن.

كيف ترين اختيارك لرئاسة الاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية؟

هو توجهة الدولة الحالي والسياق الذي وضعنا فيه الرئيس بالوقوف بجوار المرأة وتمكينها بشكل عام حتي في مجالات عديدة ومنها القضائي ونائبات في البرلمان وسيدات في مجالس إدارات وغيرها.

كيف تواجهين الاتهامات الدائمة للعمل العام والجمعيات؟ 

هناك بعض الاخفاقات التي تجعل من العمل العام والجمعيات سبة وكان هناك فترة بدء الجميع ينسحب من العمل العام وخاصة عمل الجمعيات ولكن سرعان ما تم تدارك ذلك.

هل ترى الدولة مجهودات المؤسسات الأهلية والجمعيات؟ 

طبعا والدليل علي ذلك أن سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق عاما كاملا للمجتمع المدني والجمعيات.

هل اللوائح الجديدة للجمعيات تغير من الواقع الحالي للمؤسسات الأهلية؟ 

بعد اللوائح الجديدة ودخول فكرة الاستثمار للجمعيات والمؤسسات الاهلية والسماح لها بعمل مشروعات تنموية لسد موارد الجمعية والصرف عليها أصبحت الحكاية بها مرونة وتخفف الضغط عن العاملين في العمل المجتمعي، واصبح هناك منح تعطي للجمعيات التي تفرض وجودها في المجتمع.

حدثينا عن خطتك لإدارة الاتحاد الإقليمي بالجيزة؟ 

هي خطة لمدة عامين تنتهي في شهر أغسطس عام 2024 وحاسبوني بعدها.

هل متاح الحديث عن الماضي في إدارة الاتحاد السابق؟ 

دعنا من الحديث عن الماضي، فالجميع له كل الشكر والتحية والتقدير علي الفترة السابقة التي قادوا في الاتحاد.

 

هل هناك فائض في خزينة الاتحاد؟ 

بعد عام من الآن سنعلن ساعتها كم كان في صندوقه الاتحاد وكم أصبح بعد سنة.. أما في الوقت الحالي علينا أن نقول إن الرقم الموجود داخل صندوق الاتحاد الإقليمي رقم ضعيف جدا وكان الاتحاد قادرًا أن يكون لدية أكثر من ذلك بطرق قانونية وشرعية وكان لابد أن يكون لدية أصول ومثال علي ذلك مؤسسة ليلة القدر التي تحولت من صداع في رأس وزارة التضامن إلى مؤسسة ناجحة الآن.

كيف سيصبح الاتحاد تنموي في عهدك؟ 

خطتي قائمة علي الفكر التنموي وليست قائمة علي فكرة التبرعات التي ظلت متوقفة لمدة ثلاث اعوام سابقة واستكمالا لفكرمعالي الوزيرة نفسها التي عينت مساعد لها للاستثمار والاقتصاد وهذة الفكرة جديدة من نوعها.

في وسط هذة الظروف الاقتصادية الحالية هل مجلسك قادر على التحول التنموي الربحي ؟

لو لم نحقق للاتحاد الإقليمي العام القادم 100 مليون جنية سأستقيل

نعتبر هذا وعد” لموقع بوابة الحكومة “؟ 

ده كلام رجالة!

هل حان الوقت ان نري في مجلسي النواب والشيوخ القادمين نائبًا يمثل الاتحاد؟

أتمني ذلك في ضوء القوانين الجديدة التي تخدم المجتمع ولحين ذلك موجود الدكتور طلعت عبد القوي في مجلس الشيوخ عن دائرتة وهو رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية واعتقد انه يقوم بذلك.

كيف ترى دور  الجمعيات والمؤسسات الأهلية  في العمل السياسي؟

طبعا لأنها الأداة الأولي لأي عضو مجلس نواب يريد خوض انتخابات البرلمان عن دائرته فهي لديها المعلومات الكاملة عن الأسر الأكثر احتياجًا التي تخرج للمشاركة في الانتخابات والحديث تحت قبة البرلمان بأسمهم .

 وجودكِ في غرفة التطوير العقاري كيف تشاهدين السوق العقاري في مصر؟

السوق العقاري في مصر امن ولايمرض ولايموت والدليل علي ذلك العقار في مصر في زيادة مستمرة، الانتاج في السوق العقاري مستمر نحتاج إلى 2 مليون شقة سنوية لسد الاحتياج والناتج 300 ألف فقط .

هل القوانين الجديدة  تمنح الاشقاء العرب امتلاك العقارات في مصر؟

سوق جديد وقوي وشريحة عملاقة تثق في السوق المصري والاستقرار السياسي هو كلمة السر في الامان والاستثمار في السوق العقاري في مصر.

هل الاستقرار السياسي في مصر يؤثر على الاستثمار؟

نعم ورؤيتي في الاستثمار العقاري والاقتصادي والزراعي وغيرها من مشروعات في الفترة المقبلة في أمان الله وحماية الرئيس السيسي

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى